الرئيسية / خارج الحدود / خروج الحرائق عن السيطرة يدفع بلبنان إلى طلب مساعدات إطفائية جوية من الخارج

خروج الحرائق عن السيطرة يدفع بلبنان إلى طلب مساعدات إطفائية جوية من الخارج

لم تؤدِّ الجهود التي بُذلت طوال ليل أمس (الإثنين) وصباح اليوم (الثلاثاء) إلى السيطرة على الحرائق الهائلة التي اندلعت في مناطق مختلفة من لبنان وسط موجة من الطقس الحار المصحوب برياح عاتية، وهو أمر خارج عن المألوف في هذا الوقت من السنة.

ونقلت «الوكالة الوطنية للإعلام» الرسمية اللبنانية، اليوم (الثلاثاء)، عن المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار إن هناك 103 حرائق مندلعة على الأراضي اللبنانية، وتعمل نحو 200 آلية من الدفاع المدني على إخمادها. وأفيد عن وفاة مواطن يدعى سليم بو مجاهد اختناقاً خلال مساهمته في مكافحة النيران في بلدة بتاتر الجبلية في قضاء عاليه.

وكشف رئيس الوزراء الحريري أن الحكومة اتصلت بدول أوروبية وطلبت مساعدة، واعداً بأن تصل طائرات متخصصة في غضون بضع ساعات وتبدأ العمل فوراً على إطفاء النيران.

وتشارك طائرتان من قبرص في إخماد الحرائق بالإضافة إلى أربع مروحيات للجيش اللبناني، علماً أن لبنان يملك ثلاث طائرات مروحية من طراز «سيكورسكي» الأميركي مخصصة لإطفاء الحرائق، لكنها لا تعمل حالياً بسبب غياب الصيانة ولأن محركاتها كبيرة بحيث لا تتيح القيام بالمناورات المطلوبة في بعض المناطق ذات التضاريس الحادة.

وتوجه وزير الدفاع الياس أبو صعب إلى قبرص واجتمع مع نظيره القبرصي للاتفاق على إرسال مزيد من الطائرات لمكافحة النيران. وبدورها اتصلت السلطات القبرصية بالسلطات اليونانية التي سترسل طائرتي «كندير» تستطيع كل منهما حمل 20 طناً من المياه وإلقاءها على النيران.

من جانبه، حض وزير البيئة فادي جريصاتي وزارة الداخلية والمديرية العامة للدفاع المدني وأفواج الاطفاء على البقاء في حالة جهوزية تحسباً لما قد يطرأ مع اشتداد سرعة الرياح التي تصل إلى 45 كيلومتراً في الساعة. ودعا «المواطنين إلى تفادي حرق الحشائش اليابسة واتخاذ أقصى درجات الحذر عند تنظيف أراضيهم»، كما دعا «البلديات على مختلف الأراضي اللبنانية، ولا سيما البلديات الـ26 الأكثر عرضة للحرائق، إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة والاستمرار بأعمال الوقاية تجنباً لاندلاع أي حريق».

وتشير المعطيات إلى أن أكبر الحرائق اندلعت في بلدتَي المشرف والدامور في قضاء الشوف التابع لمحافظة جبل لبنان، وأتت على مساحات هائلة من المناطق الحرجية ووصلت إلى المنازل التي أخلاها شاغلوها على عجل. كذلك اندلعت حرائق هائلة ليلاً في بلدتي مزرعة يشوع وقرنة الحمرا في قضاء المتن الشمالي.

وأدت النيران إلى قطع عدد من خطوط الكهرباء مما ساهم في تفاقم المشكلة. واضطر عدد من المدارس في المناطق المهددة إلى إغلاق أبوابه، ولا سيما في قضاءي الشوف والمتن الشمالي.

شاهد أيضاً

إمريكا : الحكم على شاب بالحبس سنة حاول اغراق كلب صديقته

حكم على مواطن أمريكي بالحبس لمدة سنة لمحاولته إغراق جرو صديقته السابقة، فيما وصف المدعي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *